الأحد 20 أبريل 2014 بوزي بريس
  • تابعنا على :
اخر الأخبار
إستطلاع

في نظرك هل ظاهرة التشرميل مرتبطة بـ :

فترة مراهقة

ثقافة دخيلة على المجتمع

تقاعس أمني

النتائج

كاريكاتير
تشرميل الكبار
تشرميل الكبار
الأخبار الأكثر مشاهدة
صفحة بوزي بريس على الفيسبوك

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الأربعاء 31 دجنبر 1969

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

- تقرير استخباراتي صادر عن مؤسسة "مبادرة المجتمع العادل" الدولية يكشف استغلال أمريكا لمركزي اعتقال سريين بالمغرب في إطار حربها على الإرهاب٬ حيث أكد التقرير أن المخابرات الأمريكية احتجزت معتقلين بتمارة وعين عودة.

- حرب مالي تؤجل بيع حصة "فيفاندي" في اتصالات المغرب٬ حيث كشفت مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تدخل شخصيا من أجل تأجيل الصفقة "لدواع أمنية"٬ مشيرة إلى أن الحرب على الإرهاب في مالي تقتضي بقاء الشركة في يد الفرنسيين لكونها تمتلك 51 في المائة من رأسمال شركة الاتصالات المالية "صوتيلما"٬ وهو ما سيسهل عملية مراقبة تحركات الجماعات الإرهابية والتنصت على مكالماتها.

- وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن "قطاع الصحة بحاجة إلى قرارات راديكالية تصدر عن حكومة متضامنة من أجل تغيير العقلية"٬ وذلك خلال ندوة نظمتها أول أمس مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد بسلا.

- صحافيون يتعرضون للاعتداء والشتم من أجل عيون فيلم "تنغير جيروزاليم" حيث وصف أفراد الأمن الخاص بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الصحافيين ب"الأوباش" و"الإرهابيين" عندما احتجوا على الإجراءات الأمنية "المبالغ فيها" في مدخل سينما روكسي من طرف اللجنة المنظمة٬ والعشرات من الصحفيين وقعوا بيانا شديد اللهجة حملوا فيه مسؤولية ما حدث إلى مدير المركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل وطالبوه بالاعتذار.

- جمعية "برلمانيون مغاربة ضد الفساد" تطالب بتمكين الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها صلاحية التحقيق في ثروات وممتلكات أي مسؤول حكومي أو موظف عمومي إذا ثبت أن ثروته تضخمت بشكل لا يتناسب مع الأجرة التي يتقاضاها٬ كما دعا البرلمانيون في مذكرة إلى منح الهيئة نسبة من أموال الفساد المستردة وردوا على بن كيران "لا للعفو".

* أخبار اليوم المغربية:

- جمعية "برلمانيون مغاربة ضد الفساد"٬ التي يرأسها عبد العزيز العماري الرئيس السابق لفريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب تدعو٬ في مذكرة بشأن مشروع قانون الهيئة الوطنية للنزاهة قدمت أمس الأربعاء بمجلس النواب٬ إلى التنصيص على انتخاب رئيس الهيئة بدلا من تعيينه من طرف الملك٬ مؤكدة على ضرورة تخويل رئيس الهيئة صلاحية مطلقة في افتحاص ثروات وممتلكات الوزراء والموظفين العموميين في حال ظهور مؤشرات تثبت تضخمها بشكل لا يتناسب مع الأجرة التي يتقاضونها.

- تقرير أمريكي صادر عن مؤسسة "أوبن سوسايتي" يتهم المغرب بالمشاركة في تعذيب 12 شخصا من أشد أعداء واشنطن٬ حيث يعرض التقرير الذي صدر أول أمس بنيويورك تفاصيل دقيقة حول كل معتقلي المخابرات الأمريكية الذين تم نقلهم إلى المغرب٬ مبرزة أن الذين تم احتجازهم على التراب المغربي تعتبرهم المخابرات الأمريكية من بين ال 14 شخصا الأشد خطرا على أمن أمريكا.

- زيادات قادمة في الأسعار ومساعدات مالية لأكثر من 3 ملايين أسرة٬ حيث أكدت حكومة عبد الإله بن كيران على لسان كل من وزير الدولة ووزيري المالية والحكامة اتجاهها نحو الرفع الحتمي لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية المستفيدة من الدعم حاليا مقابل توزيع مساعدات مالية مباشرة لأكثر من 3 ملايين أسرة مغربية واتخاذ إجراءات لحد من تداعيات الزيادة على قاطعات حساسة مثل النقل.

- إدريس جطو يعفي رئيس المجلس الجهوي للحسابات بالدار البيضاء لحسن أفلاح من منصبه٬ ومسؤول بالمجلس يقول إن قرار الإعفاء كان عقابيا لأن افلاح لم يقم بالتقرير التركيبي الذي هو مجرد ملخص للتقارير التفصيلية التي ينجزها قضاة المجلس حين يتكلفون بافتحاص مؤسسة معينة.

- دفاع معتقلي أحداث سيدي يوسف بنعلي بمراكش يطالب باستدعاء برلماني حزب العدالة والتنمية محمد العربي بلقايد كشاهد على خلفية تصريحات أدلى بها ل"أخبار اليوم المغربية" أكد فيها أن فريقه النيابي طالب بدعوة محند العنصر وزير الداخلية لمناقشة الأحداث أمام لجنة الداخلية لافتا إلى أن سبب دعوة العنصر يعود إلى شهادات قدمتها فعاليات بالمدينة أكدت أن أموالا استعملت لتأجيج الاحتجاجات والخروج بالمظاهرات عن نطاقها السلمي.

* التجديد:

- تنديد باغتيال قيادي تونسي معارض أمام منزله.. محمد الحمداوي٬ رئيس حركة التوحيد والإصلاح يدين "بشدة" اغتيال شكري بلعيد واصفا الحادث بكونه "عملا إجراميا مرفوضا"٬ ومحذرا مما أسماه "سياسة خلط الأوراق" التي تستهدف تونس وثورتها السلمية والحضارية٬ بغرض إرباكها وعرقلة انتقالها نحو ترسيخ الديموقراطية في البلاد.

- صحافيون يستنكرون تفتيشهم المهين في مهرجان طنجة من طرف أفراد الأمن الخاص المكلفين بمراقبة أبواب سينما روكسي محملين٬ في بيان حمل ما يقارب 30 توقيعا٬ المسؤولية للمركز السينمائي المغربي بخصوص هذا "الموقف غير المسؤول".

* الصباح:

- قاض يفضح الفساد باستئنافية الجديدة.. وذلك عندما تمكن متقاض٬ ظل منذ 2001 يطارد حقوقه بمحاكم الدائرة القضائية بالمدينة في نزاع عقاري٬ من استدراجه وتصويره وهو يشرح له بكل عفوية التدخلات والضغوطات التي مورست من بعض القضاة في ملف المعني بالأمر٬ موجها الاتهامات إلى مختلف القضاة ومن بينهم الوكيل العام وقضاة للحكم وموظفة٬ كما تحدث عن السمسرة وخطط لتهييء الملفات.

- عادل الدويري وزير السياحة الأسبق يحذر من مغبة تنفيذ المشروع الذي أعلنت عنه حكومة عبد الإله بن كيران والمتمثل في إلغاء صندوق المقاصة وتقديم مساعدات مباشرة لشريحة واسعة من الأسر المغربية الفقيرة مشيرا٬ خلال افتتاح أشغال الدورة الرابعة لمنتدى باريس الاقتصادي دورة الدار البيضاء أمس الأربعاء٬ إلى أن لتقديم الدعم دون مقابل عواقب وخيمة على الاقتصاد الوطني.

- أطباء يعملون بالقطاع العام دقوا ناقوس الخطر بشأن واقع قطاع الصحة بالمغرب.. حيث دعوا في لقاء جمعهم أول أمس بوزير الصحة الحسين الوردي بمؤسسة عبد الرحيم بوعبيد بسلا الوزارة الوصية إلى التحرك لمعالجته٬ كما أشاروا إلى أن المستشفيات العمومية تعاني الإفلاس جراء واقعها المزري والمتسم بغياب الوسائل والإمكانيات وكذا الظروف المهنية والمادية السيئة التي يشتغل فيها أطباء القطاع العمومي٬ محذرين من التبعات السلبية لهذا الإفلاس على المرضى.

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يوسع الاختصاصات الممنوحة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتنازله عن بعض الاختصاصات المخولة إليه٬ حيث سيخول الوزير لمصالح الأكاديميات منح الرخص للموظفين لأسباب صحية ورخص الولادة والحج والرخص الإدارية والرخص الاستثنائية والسنوية٬ وكذا اختصاص الاقتطاع من رواتبهم إما بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة أو بناء على تقديم الشهادة الطبية خارج الآجال دون وجود قوة قاهرة وغيرها.

- أعضاء من الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين ثاروا ضد محمد دعيدعة رئيس الفريق٬ وذلك على خلفية المبادرة التي انخرط فيها بإنشاء إطار جديد ينسق عمل المعارضة بالمجلس٬ ومصادر أفادت بأن أعضاء الفريق الفدرالي اعتبروا أن دعيدعة تصرف بمفرده خارج منطق التشاور والتوافق٬ مشيرة إلى أن هذا الإطار مهدد بالنسف بحكم أن غالبية الأعضاء غير متفقين مع المبادرة.

* الخبر:

- مصادر مطلعة ذكرت بأنه من المنتظر أن تكون الأجهزة الأمنية المغربية تسلمت من نظيرتها السعودية٬ في إطار التعاون القضائي٬ مواطنا مغربيا يدعى عبد الله المسكي اعتقل بالسعودية خلال شهر رمضان سنة 2009 لتصنيفه في خانة المطلوبين في قضايا الإرهاب٬ مضيفة بأن المتهم كان من أبرز المعتقلين في ملفات ترتبط بتنظيم السلفية الجهادية الذي وجهت له أصابع الاتهام في تفجيرات 16 ماي الإرهابية بالدار البيضاء سنة 2003 قبل أن يتم الإفراج عنه ويتوجه إلى السعودية ليعتقل هناك.

- الحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يقول إن المندوبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج أحالت 353 قضية على لجنة تأديبية في حق المخالفين لاتخاذ ما تراه مناسبا وعزلت 57 موظفا بعد ثبوت خروقات إدارية مرتكبة من قبلهم٬ وذلك في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء.

- جنازة الراحل ادريس بنعلي تخرج الصراعات الخفية بين إدريس لشكر٬ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ وفتح الله ولعلو٬ القيادي الاتحادي ووزير المالية الأسبق٬ إلى العلن حيث لوحظ أنهما لم يتبادلا التحية ولم يسلما على بعضهما واكتفيا بتبادل نظرات تترجم عمق الخلاف بينهما.

- مصادر محلية بإقليم طاطا ذكرت أن مرضا غامضا أصاب عددا كبيرا من ساكنة منطقة فم زكيد٬ مضيفة أن مندوبية وزارة الصحة بطاطا لم تتخذ إجراءات احترازية تقي من انتقال هذا المرض واكتفت بإرجاع جميع المصابين إلى بلدتهم فم زكيد دون وضعهم في أماكن معزولةº وحالة وفاة لسيدة نتيجة لهذا المرض وتسجيل ست إصابات في صفوف أشخاص من عائلتها.

* الأحداث المغربية:

- قياديو أربعة أحزاب يجمعون ابن كيران وحميد شباط على طاولة واحدة٬ حيث أكد قيادي مقرب من الأغلبية الحكومية أن جهود الوساطة التي قام بها كل من نبيل بنعبد الله ومحند العنصر وعباس الفاسي وإسماعيل العلوي أسفرت عن ترتيب لقاء بين الطرفين من المقرر أن ينعقد في منتصف شهر فبراير الحالي سيخصص للمصالحة وتبديد التوتر.

- المغرب يشارك إلى جانب أمريكا و 19 دولة أوروبية وعربية وإفريقية في أكبر مناورات عسكرية بموريتانيا ابتداء من 18 فبراير الجاري من أجل مواجهة التحديات التي تهدد دول المنطقة في أمنها واستقرارها٬ حسب ما أكده المتحدث باسم القوات المسلحة الموريتانية في مؤتمر صحفي.

* العلم:

- الحكومة تكشف للمرة الأولى قليلا من تفاصيل إصلاح صندوق المقاصة.. حيث قال نجيب بوليف٬ الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ خلال لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية أول أمس الثلاثاء٬ إن التحرير التدريجي لدعم المواد المدعمة سيرفع نفقات الأسر ب 500 درهم إلى 600 درهم في الشهر٬ مضيفا أنه سيتم استهداف 3,5 ملايين أسرة بالدعم المباشر وسياسيون ونقابيون عبروا عن مخاوفهم من إشاعة ثقافة الاتكالية والمساعدة٬ متسائلين عن مصير الطبقة الوسطى وعن صيغة الدعم المالي (هل هو مفتوح أو مشروط).

* الاتحاد الاشتراكي:

- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يوجه رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات ووزير الداخلية٬ طالب فيها بالإسراع بفتح تحقيق جدي حول الأسباب التي أدت إلى ما وقع من احتقان بالحي الجامعي سايس بفاس٬ وكذا حول الاقتحام الأمني العنيف وما صاحبه من انتهاك لحقوق الإنسان نتج عنه وفاة الطالب محمد الفيزازي وسقوط عدد من الجرحى واعتقال عدد من الطلبة ومتابعتهم قضائيا.

* النهار المغربية:

- فاعلون جمعويون وحقوقيون يحذرون تكرار سيناريو مراكش وارتفاع وتيرة الاحتجاجات على شركة "ريضال" المكلفة بتدبير استهلاك الماء والكهرباء مما يهدد بالخروج إلى الشارع٬ مشيرين إلى أن مئات الشكايات تقاطرت على الشركة بسبب ارتفاع أسعار الفواتير وغياب أي مراقبة قبلية أو بعدية من قبل الشركة التي تنازلت عن أغلب خدماتها لفائدة شركات خاصة٬ وهو ما رفع من مبالغ الخدمات التي توفرها "ريضال" للمستهلكين.

- المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يهاجم حزب العدالة والتنمية٬ متهما إياه بالسعي إلى تكريس هيمنته على القضاء من خلال تمطيط الحوار الوطني حول العدالة ومؤكدا٬ في بيان أصدره عقب اجتماع عقده أول أمس الثلاثاء بالرباط٬ نيته تعليق مشاركته على جميع المستويات في هذا الحوار الذي قال إنه لا جدوى في الاستمرار في المشاركة فيه.

* رسالة الأمة:

- فيما تكتفي وزارة الصحة بتوزيع الأدوية كلما سمعت بوفاة أحد الأشخاص نتيجة إصابته بداء التهاب السحايا (المينانجيت).. حالات وفيات جديدة آخرها طفل لم يتجاوز عمره ثلاث سنوات من حي "وجه عروس" بمنطقة حمرية بمكناس٬ ظل يعاني من مضاعفات متقدمة من (المينانجيت)٬ ومصادر تفيد بأن مستشفى محمد الخامس بالمدينة استقبل أيضا إصابة جديدة بهذا الداء لطفلين شقيقين ينتميان للجماعة القروية الصفاصيف بالخميسات.

* المنعطف:

- الضرائب تعمق الأزمة السوسيو-اقتصادية والحكومة تتخذها مطية لتلافي إفلاس الخزينة.. حيث دخلت المديرية العامة للضرائب بداية السنة في تضييق الأحكام الضريبية التي جاء بها قانون المالية لسنة 2013٬ والذي سن ضرائب جديدة ستعود إلى صندوق التماسك الاجتماعي الذي دعت إلى تأسيسه حكومة ابن كيران لفائدة الطبقات المعوزة ولنظام التغطية الصحية "راميد" وإصلاح صندوق المقاصة ودعم الأسر من أجل التمدرس.

* الصحراء المغربية:

- محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة أعلن٬ أول أمس الثلاثاء في يوم دراسي تناول الإمكانيات المتاحة لإصلاح نظام المقاصة٬ عن انتهاء الحكومة من إعداد تصور أولي للإصلاح عبارة عن أرضية تقنية أنجزت بالتشاور مع مختلف الهيئات الحكومة المعنية٬ وإجماع بين فرق الأغلبية على إبعاد الموضوع عن الحسابات السياسوية الضيقة.

* لوسوار إيكو:

- تأجيل قانون الولوج إلى المعلومة إلى أجل غير مسمى.. حيث إنه في الوقت الذي كانت فيه لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بمجلس النواب تستعد٬ أول أمس الثلاثاء٬ لمناقشة مقترح القانون الفريق الاشتراكي حول قانون الولوج إلى المعلومة٬ طالب الفريق الحركي بإرجاء التداول بشأن هذا المقترح وهو ما دفع رئيس اللجنة محمد حنين (التجمع الوطني للأحرار) إلى التحذير من الشلل الذي سيصيب العمل التشريعي للبرلمان بسبب اللجوء إلى "التأجيل المتوالي" لمواعيد مناقشة مقترحات النصوص التشريعية.

- منذ أن نشرت منظمة الشرطة الأوروبية المتخصصة في كرة القدم (أورو بول) عن نتائج التقرير الذي كشفت فيه عن 280 مباراة في كرة القدم الاحترافية تم التلاعب بنتائجها٬ بدأت تداعيات التقرير تتوالى ومست٬ في العمق٬ سمعة لعبة الكرة القدم على وجه الخصوص والرياضة بشكل عام وإفريقيا شهدت بدورها تلاعبات بنتائج مباريات احترافية في كرة القدم٬ خاصة المباريات المؤهلة لنهائيات كأس العالم٬ على أنه لا شيء يدفع٬ إلى حدود اليوم٬ إلى التفكير بأن المغرب قد يكون معنيا بهذه التلاعبات٬ غير أن تساؤلا ملحا يطرح نفسه في هذا السياق: كرة القدم المغربية أهي "نظيفة" من هذه "التلاعبات القذرة".

* ليكونوميست:

- الدورة الرابعة لíœ (ملتقى باريس : دورة الدار البيضاء 2013 )٬ الذي انعقد أمس الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية٬ شهد حضورا قياسيا وتميز بجودة التنظيم ونوعية المتدخلين٬ كما أكد مرة أخرى على مكانته كمختبر للأفكار بشأن القضايا الاقتصادية والمالية والتنموية الرئيسية٬ حيث شارك سياسيون وفاعلون اقتصاديون جنبا إلى جنب في إطار هذا الموعد الهام الذي يهدف أيضا إلى محاولة فهم حالة الفوضى التي يشهدها العالم خلال السنوات الأخيرة.

* البيان:

- إصلاح صندوق المقاصة ليست شأن الحكومة لوحدها وإنما تهم جميع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والسياسيين وذلك بحسب المشاركين في لقاء دراسي نظمته أمس الأربعاء فرق الأغلبية بمجلس النواب حول موضوع " نظام المقاصة وحتمية الإصلاح". وخلال هذا اللقاء٬ قال عبد الله باها وزير الدولة إن الجميع متفق على أن الشرائح التي يتعين عليها المساهمة في تمويل الصندوق هي التي تستفيد منه أكثر من غيرها٬ مضيفا أنه الورش الذي ينبغي على جميع الفاعلين المشاركة فيه دون حسابات سياسية. وبالنسبة للحكومة٬ فقد تقرر أن ينطلق هذا المشروع في أقرب وقت٬ لأنه لم يعد من الممكن تأجيله إلى موعد لاحق.

* ليبيراسيون:

- القوانين التنظيمية التي نص عليها دستور 2011 لا تزال في قاعة الانتظار٬ والحكومة تحولت من وجهة نظر المعارضة إلى "آلة للعرقلة" على الصعيد التشريعي.

- المنظمة الديموقراطية للشغل ترفع شكوى لمنظمة العمل الدولية بسبب "التضييق" على الحريات النقابية في ظل حكومة عبد الإله بن كيران٬ وبالخصوص ما تتعرض له النقابة الديموقراطية للعدل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب والاتحاد الأوروبي يتطلعان إلى اتفاق للصيد البحري أكثر توازانا٬ فبعد جولة مفاوضات عقيمة ببروكسيل يومي 30 يناير وفاتح فبراير٬ سيحاول الطرفان الوصل غلى اتفاق في لقاء مرتقب يومي 11 و12 فبراير بالرباط.. وسيركز المفاوضون المغاربة خلال هذا اللقاء على التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن.

أضف تعليقك
شوف وسمع